مسيرة لترسيخ الوعي البيئي - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

بساتين الشمس المشرقة.. مسيرة لترسيخ الوعي البيئي
مجدل شمس\الجولان – جولاني – 11\11\2009
أقامت بساتين الشمس المشرقة في مجدل شمس يوم أمس الثلاثاء مسيرتها السنوية التي تهدف إلى ترسيخ الوعي البيئي لدى الأطفال. وقد شارك في الفعالية أيضاً أمهات الأطفال. الطلاب وأمهاتهم جالوا في شوارع البلدة رافعين الشعارات الداعية إلى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية ومنشدين الأناشيد التراثية التي تدعو لمحبة البلدة وأهلها والمحافظة عليها. كذلك قام الطلاب والأمهات بتعليق يافطات وملصقات تدعو المواطنين للحفاظ على البيئة.
وقد وزع الأطفال على المارة وأصحاب المحال التجارية منشوراً بهذا الخصوص هذا نصه:
أحبك يا بلدي حلوة يا بلدي خضرة يا بلدي
شعارات جميلة تطرب لها الآذان وترتاح لها النفوس لان كل واحد يحب أن تبقى بلدة حلوة خضراء نظيفة جميلة.
نحن أطفال ومعلمات بساتين الشمس المشرقة نعمل منذ العام الدراسي الماضي على المشروع التعليمي البستان الأخضر (أصدقاء البيئة) وهو مشروع تعليمي مشترك بين وزارتي البيئة والتربية والتعليم ويهدف إلى ترسيخ الوعي البيئي في المجتمع ويحتوي على مواضيع عدة إخترنا منها أربعة مواضيع.
1. معالجة النفايات: جمع النفايات المختلفة وإعادة إستعمالها وتقليص كمية النفايات إلى الحد الأدنى للمحافظة على بيئة سليمة غير ملوثة, التخفيف من إستهلاك المواد البلاستيكية وأكياس النايلون والأواني التي تستعمل لمرة واحدة لأنها تزيد النفايات ولا تتحلل في التراب فهل تعلمون أن كل طن من النفايات يكلف 582,5 شيكل جديد حتى يدفن في التراب, كمية النفايات البيتية الناتجة عن البلد شهريا 215 طن أي 125237.5 شيكل جديد تتكلف البلدة شهريا حتى تجمع النفايات وتدفنها .
2. الماء: مصادره إستعمالاته خواصه ضرورة المحافظة على كل قطرة ماء, غسل السيارات والبيوت بالدلو بدل النبريش, ري المزروعات بالتنقيط, إغلاق الحنفية أثناء جلي الأواني .
فهل تعلمون أن الماء العذب ينقص وهذا ينذر بالخطر فالماء عصب الحياة فإسعوا معنا لنحافظ على هذه النعمة.
3. النظافة العامة: أهمية وجود بيئة نظيفة وتعويد الأطفال على المحافظة على النظافة الشخصية والعامة, فنحن مهتمون بنظافة بلدنا فساعدونا لنتنفس هواء نقي فنحن نريد أن نحيا في بيئة نظيفة نرجوا مساعدتنا لنحصل على ذلك.
4. الغذاء السليم: الإبتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة وتناول الأطعمة المطبوخة في البيت وتناول الخضار والفواكه, تشجيع الأولاد على شرب الماء بكثرة والتخفيف من المشروبات الغازية. تعويد الأطفال على الرياضة والمشي من أجل الرشاقة .
أهلنا الكرام نحن وبلدنا أمانة بين أيديكم فهيا بنا يدا واحده نعمل على التوفير في إستعمال الماء لأن هناك أحياء كثيرة بحاجة إليها. المحافظة على نظافة بلدنا الشوارع الملاعب الأماكن العامة المحلات التجارية.

أهالي قريتي حياتنا ومستقبلنا أمانة بين أيديكم ساعدونا لكي نتمتع بأيام جميلة